تهدف هذه البرامج إلى إعداد كوادر شبابية من طلاب وطالبات الجامعة ،
لتكون بمثابة قيادات فكرية إنمائية تنتشر فى محيط الطلاب بالأفكار والقيم
الإيجابية ، وذلك بما يضمن الانتشار الجيد لروح الثورة ( ثورة 25 يناير
) من خلال تنشيط الفكر وممارسات السلوك نحو إعلاء للمصالح العليا للوطن
، والتعريف بالقيم الحقيقية للحياة من أجل مصر والعروبة . والحوار الجاد
حول فكر التنمية الوطنية والإنماء الحضارى فى شخصية مصر ، والوعى بثقافة
الديمقراطية وممارسات السلوك الديمقراطى، والتأكيد على سلوكيات المواطن
المصرى فى التعبير عن قيم الانتماء ومسئوليات المواطنة المصرية .
ومن أهم البرامج التدريبية التى يقدمها المركز فى
هذا المجال:
(1) برنامج إعداد كوادر شبابية فى مجال قيم الانتماء
ومسئوليات المواطنة المصرية
تدور فعاليات هذا البرنامج حول تعزيز بعض المفاهيم المرتبطة بـ " شخصية
مصر " ، بما ينمى لدى الشباب الوعى بأصالة قيم التاريخ المصرى ، والثقة
بامكانات الواقع ، والقدرة على صناعة مستقبل يليق بدور مصر ومكانتها الحضارية
. هذا بالإضافة إلى الكشف عن بعض الاعتبارات الخاصة بمسئوليات الشخصية المصرية
فى مواجهة التحديات المعاصرة ، بما يدعم فى نفوس الشباب واجبات العمل الوطنى
ومسئوليات المواطنة ، وذلك من خلال :
- العمل على تمكين الشباب من تبنى " الرؤية الوطنية " كقاعدة
أساسية فى تكوين رأى عام تجاه القضايا القومية فى مجتمعنا المصرى ، وذلك
بما يدفعهم إلى العمل من أجل تكامل رؤى الفكر ووحدة الإرادة المجتمعية
تجاه قضايا
- النهضة والتنمية .
- دعم رؤى جديدة فى ثقافة المواطن المصرى من أجل " الحوار مع الذات
" ، إنه الحوار الوطنى الذى يتجه نحو تأكيد المصالح العليا للوطن
، والذى يقوم على أساس توحد إرادة المجتمع نحو السمو على الأحداث بقدر
شموخ هامتنا الحضارية.
- توضيح بعض الخصوصيات المميزة للعلاقة بين " قيم المواطنة والانتماء
& أمن التنمية " فى مصر ، وذلك من خلال التأكيد على مسئوليات
المواطن المصرى لدعم انجازات الأمة والحفاظ على مكتسباتها .
- تأكيد المعانى المرتبطة بثقافة الديمقراطية وقيم المواطنة والانتماء
، وذلك باعتبارها من أهم المداخل الملائمة لضمان كفاءة الحياة المجتمعية
على أرض مصر.
- تنمية وعى الناشئين من أبناء الأمة والشباب بالقيم الحضارية فى ثورة
25 يناير ، وذلك فى محاولة للوقوف على المسئوليات الوطنية لدعم الثورة
والحفاظ على مكتسباتها .
(2) برنامج إعداد كوادر شبابية : شباب من أجل
التنمية والسلام والتفاهم العالمى
تدور فعاليات هذا البرنامج حول تأكيد " دور & مكانة " الشباب
فى دعم قضايا التنمية الوطنية وتحقيق أهدافها . هذا بالإضافة إلى تمكين الناشئين
والشباب من الأبجديات الصحيحة التى تمكنهم الانفتاح الواعى على مستجدات الأحداث
والتطور العالمى . إنه الانفتاح الذى يقوم على فهم جيد لمعنى الشراكة الآمنة
مع الآخر فى بناء مستقبل أفضل " لعالم الإنسان والحضارة " ، والإيمان
بالقيمة المضافة لميراث الحضارة الإنسانية . شراكة قائمة على المعانى الحقيقية
لـ " قيم التسامح والسلام ، ثقافة الحوار ، التعاون الدولى والتفاهم
العالى ، المواطنة العالمية " .
وذلك من خلال :
- محاولة التأكيد على ثوابت القيم الإنسانية والمواطنة العالمية كمدخل
جديد للتعاون الدولى والتفاهم العالمى .
- تمكين الشباب من تبنى رؤية واضحة المعالم فى كافة المجالات المرتبطة
بالسلام العالمى والأمن الإنسانى .
- الإسهام فى تعزيز التفاهم والحوار بين الشباب حول قضايا التنمية فى
مجتمع تسوده قيم السلام والتفاهم العالمى .
- تمكين الشباب من القيم والأبجديات الأساسية الداعمة للغة الحوار والتضامن
بين الشعوب حول القضايا الخاصة بـ " مستقبل الحضارة الإنسانية "
.
- الوقوف على مستوى وعى الشباب الجامعى بأبجديات القراءة الجيدة لمفاهيم
وقيم " لسلام ، التسامح ، العدالة ، الأمن الإنسانى ، التعايش السلمى
، الإنسانية ، التفاهم العالمى ، المواطنة العالمية " فى عالم اليوم
، بما يمكنهم من القدرة على إصدار أحكاما صحيحة على القضايا والأحداث المعاصرة
.
(3) برنامج : آليات دعم الكفاءة الشخصية وإدارة
الذات فى مواجهة عالم المتغيرات
وتدور فعاليات هذا البرنامج فى العمل على تنمية وعى الشباب ( المتدربين
) بكفايات تأكيد الذات والمسئولية الاجتماعية ، ومهارات التفكير فى صورة
المستقبل الذى يتطلعون إليه ، وذلك من خلال :
- تنمية وعى المتدربين بالقيم الأساسية التى يعيش بها الإنسان معنى الحياة
( جودة الحياة ) ، والقدرات الأساسية التى يعيش بهام معنى تأكيد الذات
.
- تنمية مهارات الشباب على ترجمة القيم الحيوية للإنسان ( قيم الوجود
& قيم العطاء ) فى صورة مهارات سلوكية وفق متطلبات المواقف التى يتفاعل
معها فى المستويات المختلفة .
- تنمية مهارات المتدربين على الكشف وتحليل المضامين القيمية فى المستويات
المختلفة لعلاقات الإنسان، وتنمية قدراته على إصدار الأحكام القيمية على
المواقف الأخلاقية والأحداث المختلفة بطريقة صحيحة.
- تنمية مهارات المتدربين على ممارسة آليات دعم الكفاءة الشخصية وإدارة
الذات ( من حيث : ضبط الانفعالات ، والقدرة على الوفاء بالمسئوليات ، والقراءة
الصحيحة للمواقف والأحداث ) ، وذلك بما يمكنهم من التفاعل الواعى مع مستجدات
الأحداث وتداعياتها .
(4) برنامج ثقافة الحوار وممارسات السلوك الديمقراطى
ومهارات إدارة الأزمات
تدور فعاليات هذا البرنامج حول متطلبات تنمية الوعى بقيم الحرية وممارسات
السلوك الديمقراطى والمشاركة المجتمعية على قاعدة من " الإلزام &
الواجب & المسئولية " ، هذا بالإضافة إلى محاولة الكشف عن ثوابت
" القيمة & القوة " فى شخصية مصر كقاعدة لإعلاء المصالح العليا
للوطن فى ثقافة الحوار والعمل الوطنى . ويركز البرنامج كذلك على المداخل
المختلفة لإدارة الأزمات ، بحيث يكون الاختيار من بين البدائل المطروحة وفق
معادلات خاصة بشروط البيئة المجتمعية ومتطلباتها ، والقدرات المحفزة على
الفعل وحدودها ، والصورة العقلو/ وجدانية عن صورة مصر فى عالم الغد، وذلك
من خلال :
- تنمية وعى المتدربين بالآليات المؤثرة على إرادة العمل الجمعى ، وتأكيد
القيم والاعتبارات الخاصة بدعم الوفاق الوطنى والأمن الاجتماعى .
- تنمية مهارات العمل الجماعى والمشاركة فى إصدار الأحكام واتخاذ القرارات
لصالح الحياة العامة .
- تنمية الوعى بالقيم السياسية كقاعدة لثقافة الحوار وممارسات الديمقراطية
لدعم القيم العليا فى شخصية الوطن .
- إكساب المتدربين بعض السمات التى تجمع بين مؤشرات السلوك الديمقراطى
والقيم المرتبطة بها ، مثل :
- تكوين روح الإبداع والقدرة على تجاوز الذات .
- تكوين إرادة الفعل نحو التغيير ، وبرؤية مستقبلية قلدرة على الإنجاز
.
- تكوين الروح الديمقراطية ، وما يتصل بها من روح التسامح والتآلف
وتقدير الآخر ، وروح التعاون والتضامن والعمل الجماعى المشترك .
- تنشيط روح الحماسة والتنظيم الجماعى ، تعبيرا عن إرادة العمل الوطنى
لدعم قضايا التنمية .
(5) برنامج قيم العمل التطوعى ومهارات المشاركة
وإدارة الجماعات
تدور فعاليات هذا البرنامج حول تنشيط إرادة العمل التطوعى والشعور بالمسئولية
الوطنية ، وذلك فى سياق المشاركة فى الأعمال الجماعية المشتركة ، وكذلك تنمية
قدرات الأفراد على التأثير فى الجماعات المشاركة أو المحيطة بهم بالقيمة
الحقيقية للخدمة التطوعية على قاعدة الشعور بالانتماء والمسئولية الوطنية
. ومن جانب آخر إكساب المتدربين بعض القيم الداعمة للعمل التطوعى ( مثل :
التكافل ، المشاركة ، المسئولية ) مع توضيح دلالات السلوك المرتبطة بها فى
محيط الجماعة ، وذلك من خلال :
- تنمية مهارات المتدربين على تحمل مسئوليات العمل الاجتماعى ، مع إدراك
المضامين الإنسانية والوطنية فى الغايات النهائية لتحقيق الفعل .
- تنمية وعى المتدربين بالقيمة الحقيقية لوجودهم وسط جماعات العمل كقيادات
إنمائية تدفع بحركة الجماعة نحو الصالح العام .
- تنمية القدرة على توظيف مهارات المتدربين لتحقيق شراكة فعالة بين أطراف
المجتمع ، والتعرف على اتجاهاته تجاه بعض القضايا الحيوية المرتبطة بمستقبل
الوطن ومصيره .
- تنمية وعى المتدربين بقيم الشراكة والعمل الجماعى ، وإكسابهم المهارات
والقدرات التى تسهم فى بنائهم النفسى والاجتماعى ( مثل : التنظيم ، الحوار
، مهارات التفاوض ، ممارسات السلوك الديمقراطى .
- تنمية قدرات المتدربين على تقديرات الأحكام والقيم فى اختيار مشروعات
العمل ، أو المشكلة التى ينبغى التعامل معها .
(6) برنامج استراتيجيات التفكير والإدارة بالأهداف
لدى قيادات العمل الوطنى
تدور فعاليات هذا البرنامج حول الكيفية التى يتم بها تنمية وعى المتدربين
بآليات تحريك الواقع ( فى ضوء الأهداف المرسومة ) إلى المستويات الملائمة
لقبول التحدى الحضارى ، ومن ثم لابد من إعداد القائد ليلعب دور المنظر الذى
يُمعن النظر فى التجارب ، ويستخرج منها قواعد عامة ، ويشترك فى إعداد التصورات
( استراتيجيات العمل ) ، إنه الإعداد الذى يُمكن القائد من تبنى خارطة ذهنية
للتعامل مع الواقع ، لتحقيق ميزة تنافسية فى شخصية مجتمعة ، وذلك بما يجعل
للمجتمع وجودا حضاريا متميزا . ويمكن تحقيق ذلك من خلال :
- تنمية وعى المتدربين بضرورات التغيير ومتطلباته والاعتبارات الحاكمة
له ، مع مراعاة خصوصية المجتمع ومستجدات البيئة وتطورات العالم .
- تنمية وعى المتدربين بخصائص الكتلة الحرجة فى عملية التغيير وبنية المجتمعات
، والآليات التى يُمكن بها استثمار هذه الكتلة فى حركة التغيير الفعالة
.
- تزويد قيادات الشباب من المتدربين بمفاهيم واضحة عن " قيم صناعة
التاريخ "، وذلك بما يكفل تكوين الرؤية حول حركة النظام المجتمعى
على مُتجه الإنماء الحضارى فى شخصية الأمة .
- تنمية مهارات المتدربين على تحديد الأهداف ، متضمنة القيم الحضارية
فى فعل الإنجاز ، والقدرة على إجراء الموازنات بين البدائل المختلفة فى
مواجهة التحديات .
- تنمية وعى المتدربين بالمهارات الأساسية لإدارة الأزمات المجتمعية على
متجه الوفاق الوطنى والتنمية الحضارية .
(7) برنامج آليات تفعيل منظومة القيم فى مواجهة
قضايا العنف والفساد
تدور فعاليات هذا البرنامج حول تفعيل دور الضمير الإنسانى ( مستودع القيم
والإيمان ) فى تنظيم العلاقة بين التقديرات العقلية & وجهد الاستطاعة
أو القدرة على تحقيق الفعل لدى الإنسان . وعندما تتكامل العلقة بين طاقات
الضمير ( الفعاليات الكلية لمنظومة القيم ) وبين التقديرات العقلية لدى الفرد
، هنا تكون الرؤية الحقيقية " لمعنى الحياة "، ومن ثم تكتمل المنظومة
الكلية لإنجاز الفعل وتمايز الأداء ، والتى هى النتاج الكلى للعلاقة بين
الإدراك العقلى & التنظيم القيمى & السلوك العملى .
وعلى ضوء ذلك ، فإن دور القيم فى مواجهة العنف يتأتى من خلال ( ارتقاء السلوك
، سمو الغايات ، الوعى بتقديرات البعد الاجتماعى والوطنى والدينى فى ممارسات
الفعل ) ، وأن دور القيم فى مواجهة الفساد يتأتى من خلال ( احترام القانون
، القدرة على تحمل المسئوليات ، القدرة على الوفاء بحق الوطن ، المساءلة
) .ويمكن تحقيق ذلك من خلال :
- تنمية وعى المتدربين بطبيعة العلاقة التأثيرية المتبادلة بين العقل والضمير
، وانعكاساتها على السلوك الإنسانى .
- تنمية وعى المتدربين بالقيم الحقيقية للوجود الإنسانى ( بدلالات : معنى
الإنسانية & المسئولية الاحتماعية والوطنية & القيم الإيمانية
) ، والممارسات العملية الدالة عليها .
- محاولة الوصول مع المتدربين ( من خلال دراسات الحالة ) إلى استخلاصات
حول أهمية القيم فى تمكين الفرد من ضبط فعاليات سلوكه فى إطار غايات محددة
.
- تنمية قدرات المتدربين على قراءة المواقف والأحداث التى تمثل الانعكاسات
السلبية لسلوك الأفراد ، فى حالات :
- اضطراب المعايير نتيجة لاضطراب منظومة القيم لدى الفرد .
- توجيه فعاليات السلوك استجابة لتوجيهات العقل وإشباع الذات .
- قصور الوعى والإدراك لعناصر بيئة التفاعل ، وطبيعة العلاقات البينية
بينها .
- تنميه المهارات العقلية لدى المتدربين على إدراك طبيعة العلاقة بين تأكيد
الذات والوفاء بحق الوطن ، كمدخل لتفسير دور القيم فى مواجهة العنف والفساد
( مع نماذج لدراسات الحالة ) .
- إلقاء الضوء على المعانى المرتبطة بأمن القيم & وأمن التنمية ، كمدخل
لمواجهة الفساد .
- توضيح أهمية الوفاق الوطنى والأمن الاجتماعى كمقدمة أساسية فى مواجهة
الفساد .
(8) برنامج : أولويات القيم الداعمة للتوحد العربى
، ومهارات التفكير والمسئوليات المرتبطة بها
تدور فعاليات البرنامج حول " القيم كمدخل لتفعيل عوامل التوحد العربى
فى مواجهة إشكاليات العولمة وتحديات النظام العالمى " ، حيث يتركز الاهتمام
حول نشر ثقافة التوحُد العربى وتنمية مهارات التفكير لدى المتدربين حول سيناريوهات
التفاعل مع قضايا الأمة العربية فى كليتها ( وذلك من منظور قيمى ) ، وذلك
بما يكشف عن مسئوليات المواطن العربى تجاه قضايا أُمته ، وذلك من خلال :
- الكشف عن معالم المخزون الحضارى فى شخصية الأمة
العربية ، كمدخل فى تفسير معنى وآليات التوحُد العربى .
- تعريف المتدربين بمفهوم الوحدة العربية ، والمؤشرات
الدالة عليها ، والمضامين القيمية التى ترتكز عليها أو تمثلها ( بشهادة
التاريخ & دلائل الجغرافيا & طموحات المستقبل ) .
- تنمية وعى المتدربين بمفهوم الأمن القومى العربى
، والكشف عن المسئوليات التاريخية لدور مصر فى هذا المجال .
- تدريب المتدربين على التعريف بالمضامين القيمية
والاعتبارات المختلفة لتداعيات بعض أحداث السياسة العالمية تجاه المنطقة
العربية .
- توضيح نوع وطبيعة العلاقة بين قيم " الانتماء
الوطنى & الانتماء العروبى " ، وتنمية وعى المتدربين بمفهوم المواطنة
العربية ـ والمسئوليات المرتبطة بها .
- تنمية مهارات المتدربين على البعد الثالث فى مناقشة
وتحليل القضايا والأحداث فى المنطقة العربية ( من حيث : القيمة المضافة
& الخصوم المستقطعة ) .
- تنمية وعى المتدربين بصيغ التفاعل الممكنة بين
التراث العربى وبين القيم الإيجابية البارزة فى الحضارة الحديثة ( الأصالة
& المعاصرة ) ، بما يبرز نموذج إنسان التنمية العربية الذى نسعى إلى
تكوينه .
- محاولة الوصول مع المتدربين إلى بنود الميثاق
الأخلاقى للمواطن العربى " قيم العروبة والمسئوليات المرتبطة بها
" .
|