تهدف هذه البرامج إلى إعداد كوادر شبابية من طلاب وطالبات الجامعة ، لتكون بمثابة قيادات فكرية إنمائية تنتشر فى محيط الطلاب بالأفكار والقيم الإيجابية ، وذلك بما يضمن الانتشار الجيد لروح الثورة ( ثورة 25 يناير ) من خلال تنشيط الفكر وممارسات السلوك نحو إعلاء للمصالح العليا للوطن ، والتعريف بالقيم الحقيقية للحياة من أجل مصر والعروبة . والحوار الجاد حول فكر التنمية الوطنية والإنماء الحضارى فى شخصية مصر ، والوعى بثقافة الديمقراطية وممارسات السلوك الديمقراطى، والتأكيد على سلوكيات المواطن المصرى فى التعبير عن قيم الانتماء ومسئوليات المواطنة المصرية .

ومن أهم البرامج التدريبية التى يقدمها المركز فى هذا المجال:

(1) برنامج إعداد كوادر شبابية فى مجال قيم الانتماء ومسئوليات المواطنة المصرية

تدور فعاليات هذا البرنامج حول تعزيز بعض المفاهيم المرتبطة بـ " شخصية مصر " ، بما ينمى لدى الشباب الوعى بأصالة قيم التاريخ المصرى ، والثقة بامكانات الواقع ، والقدرة على صناعة مستقبل يليق بدور مصر ومكانتها الحضارية . هذا بالإضافة إلى الكشف عن بعض الاعتبارات الخاصة بمسئوليات الشخصية المصرية فى مواجهة التحديات المعاصرة ، بما يدعم فى نفوس الشباب واجبات العمل الوطنى ومسئوليات المواطنة ، وذلك من خلال :

  • العمل على تمكين الشباب من تبنى " الرؤية الوطنية " كقاعدة أساسية فى تكوين رأى عام تجاه القضايا القومية فى مجتمعنا المصرى ، وذلك بما يدفعهم إلى العمل من أجل تكامل رؤى الفكر ووحدة الإرادة المجتمعية تجاه قضايا
  • النهضة والتنمية .
  • دعم رؤى جديدة فى ثقافة المواطن المصرى من أجل " الحوار مع الذات " ، إنه الحوار الوطنى الذى يتجه نحو تأكيد المصالح العليا للوطن ، والذى يقوم على أساس توحد إرادة المجتمع نحو السمو على الأحداث بقدر شموخ هامتنا الحضارية.
  • توضيح بعض الخصوصيات المميزة للعلاقة بين " قيم المواطنة والانتماء & أمن التنمية " فى مصر ، وذلك من خلال التأكيد على مسئوليات المواطن المصرى لدعم انجازات الأمة والحفاظ على مكتسباتها .
  • تأكيد المعانى المرتبطة بثقافة الديمقراطية وقيم المواطنة والانتماء ، وذلك باعتبارها من أهم المداخل الملائمة لضمان كفاءة الحياة المجتمعية على أرض مصر.
  • تنمية وعى الناشئين من أبناء الأمة والشباب بالقيم الحضارية فى ثورة 25 يناير ، وذلك فى محاولة للوقوف على المسئوليات الوطنية لدعم الثورة والحفاظ على مكتسباتها .

(2) برنامج إعداد كوادر شبابية : شباب من أجل التنمية والسلام والتفاهم العالمى

تدور فعاليات هذا البرنامج حول تأكيد " دور & مكانة " الشباب فى دعم قضايا التنمية الوطنية وتحقيق أهدافها . هذا بالإضافة إلى تمكين الناشئين والشباب من الأبجديات الصحيحة التى تمكنهم الانفتاح الواعى على مستجدات الأحداث والتطور العالمى . إنه الانفتاح الذى يقوم على فهم جيد لمعنى الشراكة الآمنة مع الآخر فى بناء مستقبل أفضل " لعالم الإنسان والحضارة " ، والإيمان بالقيمة المضافة لميراث الحضارة الإنسانية . شراكة قائمة على المعانى الحقيقية لـ " قيم التسامح والسلام ، ثقافة الحوار ، التعاون الدولى والتفاهم العالى ، المواطنة العالمية " .

وذلك من خلال :

  • محاولة التأكيد على ثوابت القيم الإنسانية والمواطنة العالمية كمدخل جديد للتعاون الدولى والتفاهم العالمى .
  • تمكين الشباب من تبنى رؤية واضحة المعالم فى كافة المجالات المرتبطة بالسلام العالمى والأمن الإنسانى .
  • الإسهام فى تعزيز التفاهم والحوار بين الشباب حول قضايا التنمية فى مجتمع تسوده قيم السلام والتفاهم العالمى .
  • تمكين الشباب من القيم والأبجديات الأساسية الداعمة للغة الحوار والتضامن بين الشعوب حول القضايا الخاصة بـ " مستقبل الحضارة الإنسانية " .
  • الوقوف على مستوى وعى الشباب الجامعى بأبجديات القراءة الجيدة لمفاهيم وقيم " لسلام ، التسامح ، العدالة ، الأمن الإنسانى ، التعايش السلمى ، الإنسانية ، التفاهم العالمى ، المواطنة العالمية " فى عالم اليوم ، بما يمكنهم من القدرة على إصدار أحكاما صحيحة على القضايا والأحداث المعاصرة .

(3) برنامج : آليات دعم الكفاءة الشخصية وإدارة الذات فى مواجهة عالم المتغيرات

وتدور فعاليات هذا البرنامج فى العمل على تنمية وعى الشباب ( المتدربين ) بكفايات تأكيد الذات والمسئولية الاجتماعية ، ومهارات التفكير فى صورة المستقبل الذى يتطلعون إليه ، وذلك من خلال :

  • تنمية وعى المتدربين بالقيم الأساسية التى يعيش بها الإنسان معنى الحياة ( جودة الحياة ) ، والقدرات الأساسية التى يعيش بهام معنى تأكيد الذات .
  • تنمية مهارات الشباب على ترجمة القيم الحيوية للإنسان ( قيم الوجود & قيم العطاء ) فى صورة مهارات سلوكية وفق متطلبات المواقف التى يتفاعل معها فى المستويات المختلفة .
  • تنمية مهارات المتدربين على الكشف وتحليل المضامين القيمية فى المستويات المختلفة لعلاقات الإنسان، وتنمية قدراته على إصدار الأحكام القيمية على المواقف الأخلاقية والأحداث المختلفة بطريقة صحيحة.
  • تنمية مهارات المتدربين على ممارسة آليات دعم الكفاءة الشخصية وإدارة الذات ( من حيث : ضبط الانفعالات ، والقدرة على الوفاء بالمسئوليات ، والقراءة الصحيحة للمواقف والأحداث ) ، وذلك بما يمكنهم من التفاعل الواعى مع مستجدات الأحداث وتداعياتها .

(4) برنامج ثقافة الحوار وممارسات السلوك الديمقراطى ومهارات إدارة الأزمات

تدور فعاليات هذا البرنامج حول متطلبات تنمية الوعى بقيم الحرية وممارسات السلوك الديمقراطى والمشاركة المجتمعية على قاعدة من " الإلزام & الواجب & المسئولية " ، هذا بالإضافة إلى محاولة الكشف عن ثوابت " القيمة & القوة " فى شخصية مصر كقاعدة لإعلاء المصالح العليا للوطن فى ثقافة الحوار والعمل الوطنى . ويركز البرنامج كذلك على المداخل المختلفة لإدارة الأزمات ، بحيث يكون الاختيار من بين البدائل المطروحة وفق معادلات خاصة بشروط البيئة المجتمعية ومتطلباتها ، والقدرات المحفزة على الفعل وحدودها ، والصورة العقلو/ وجدانية عن صورة مصر فى عالم الغد، وذلك من خلال :

  • تنمية وعى المتدربين بالآليات المؤثرة على إرادة العمل الجمعى ، وتأكيد القيم والاعتبارات الخاصة بدعم الوفاق الوطنى والأمن الاجتماعى .
  • تنمية مهارات العمل الجماعى والمشاركة فى إصدار الأحكام واتخاذ القرارات لصالح الحياة العامة .
  • تنمية الوعى بالقيم السياسية كقاعدة لثقافة الحوار وممارسات الديمقراطية لدعم القيم العليا فى شخصية الوطن .
  • إكساب المتدربين بعض السمات التى تجمع بين مؤشرات السلوك الديمقراطى والقيم المرتبطة بها ، مثل :
    1. تكوين روح الإبداع والقدرة على تجاوز الذات .
    2. تكوين إرادة الفعل نحو التغيير ، وبرؤية مستقبلية قلدرة على الإنجاز .
    3. تكوين الروح الديمقراطية ، وما يتصل بها من روح التسامح والتآلف وتقدير الآخر ، وروح التعاون والتضامن والعمل الجماعى المشترك .
    4. تنشيط روح الحماسة والتنظيم الجماعى ، تعبيرا عن إرادة العمل الوطنى لدعم قضايا التنمية .

(5) برنامج قيم العمل التطوعى ومهارات المشاركة وإدارة الجماعات

تدور فعاليات هذا البرنامج حول تنشيط إرادة العمل التطوعى والشعور بالمسئولية الوطنية ، وذلك فى سياق المشاركة فى الأعمال الجماعية المشتركة ، وكذلك تنمية قدرات الأفراد على التأثير فى الجماعات المشاركة أو المحيطة بهم بالقيمة الحقيقية للخدمة التطوعية على قاعدة الشعور بالانتماء والمسئولية الوطنية . ومن جانب آخر إكساب المتدربين بعض القيم الداعمة للعمل التطوعى ( مثل : التكافل ، المشاركة ، المسئولية ) مع توضيح دلالات السلوك المرتبطة بها فى محيط الجماعة ، وذلك من خلال :

  • تنمية مهارات المتدربين على تحمل مسئوليات العمل الاجتماعى ، مع إدراك المضامين الإنسانية والوطنية فى الغايات النهائية لتحقيق الفعل .
  • تنمية وعى المتدربين بالقيمة الحقيقية لوجودهم وسط جماعات العمل كقيادات إنمائية تدفع بحركة الجماعة نحو الصالح العام .
  • تنمية القدرة على توظيف مهارات المتدربين لتحقيق شراكة فعالة بين أطراف المجتمع ، والتعرف على اتجاهاته تجاه بعض القضايا الحيوية المرتبطة بمستقبل الوطن ومصيره .
  • تنمية وعى المتدربين بقيم الشراكة والعمل الجماعى ، وإكسابهم المهارات والقدرات التى تسهم فى بنائهم النفسى والاجتماعى ( مثل : التنظيم ، الحوار ، مهارات التفاوض ، ممارسات السلوك الديمقراطى .
  • تنمية قدرات المتدربين على تقديرات الأحكام والقيم فى اختيار مشروعات العمل ، أو المشكلة التى ينبغى التعامل معها .

(6) برنامج استراتيجيات التفكير والإدارة بالأهداف لدى قيادات العمل الوطنى

تدور فعاليات هذا البرنامج حول الكيفية التى يتم بها تنمية وعى المتدربين بآليات تحريك الواقع ( فى ضوء الأهداف المرسومة ) إلى المستويات الملائمة لقبول التحدى الحضارى ، ومن ثم لابد من إعداد القائد ليلعب دور المنظر الذى يُمعن النظر فى التجارب ، ويستخرج منها قواعد عامة ، ويشترك فى إعداد التصورات ( استراتيجيات العمل ) ، إنه الإعداد الذى يُمكن القائد من تبنى خارطة ذهنية للتعامل مع الواقع ، لتحقيق ميزة تنافسية فى شخصية مجتمعة ، وذلك بما يجعل للمجتمع وجودا حضاريا متميزا . ويمكن تحقيق ذلك من خلال :

  • تنمية وعى المتدربين بضرورات التغيير ومتطلباته والاعتبارات الحاكمة له ، مع مراعاة خصوصية المجتمع ومستجدات البيئة وتطورات العالم .
  • تنمية وعى المتدربين بخصائص الكتلة الحرجة فى عملية التغيير وبنية المجتمعات ، والآليات التى يُمكن بها استثمار هذه الكتلة فى حركة التغيير الفعالة .
  • تزويد قيادات الشباب من المتدربين بمفاهيم واضحة عن " قيم صناعة التاريخ "، وذلك بما يكفل تكوين الرؤية حول حركة النظام المجتمعى على مُتجه الإنماء الحضارى فى شخصية الأمة .
  • تنمية مهارات المتدربين على تحديد الأهداف ، متضمنة القيم الحضارية فى فعل الإنجاز ، والقدرة على إجراء الموازنات بين البدائل المختلفة فى مواجهة التحديات .
  • تنمية وعى المتدربين بالمهارات الأساسية لإدارة الأزمات المجتمعية على متجه الوفاق الوطنى والتنمية الحضارية .

(7) برنامج آليات تفعيل منظومة القيم فى مواجهة قضايا العنف والفساد

تدور فعاليات هذا البرنامج حول تفعيل دور الضمير الإنسانى ( مستودع القيم والإيمان ) فى تنظيم العلاقة بين التقديرات العقلية & وجهد الاستطاعة أو القدرة على تحقيق الفعل لدى الإنسان . وعندما تتكامل العلقة بين طاقات الضمير ( الفعاليات الكلية لمنظومة القيم ) وبين التقديرات العقلية لدى الفرد ، هنا تكون الرؤية الحقيقية " لمعنى الحياة "، ومن ثم تكتمل المنظومة الكلية لإنجاز الفعل وتمايز الأداء ، والتى هى النتاج الكلى للعلاقة بين الإدراك العقلى & التنظيم القيمى & السلوك العملى .

وعلى ضوء ذلك ، فإن دور القيم فى مواجهة العنف يتأتى من خلال ( ارتقاء السلوك ، سمو الغايات ، الوعى بتقديرات البعد الاجتماعى والوطنى والدينى فى ممارسات الفعل ) ، وأن دور القيم فى مواجهة الفساد يتأتى من خلال ( احترام القانون ، القدرة على تحمل المسئوليات ، القدرة على الوفاء بحق الوطن ، المساءلة ) .ويمكن تحقيق ذلك من خلال :

  • تنمية وعى المتدربين بطبيعة العلاقة التأثيرية المتبادلة بين العقل والضمير ، وانعكاساتها على السلوك الإنسانى .
  • تنمية وعى المتدربين بالقيم الحقيقية للوجود الإنسانى ( بدلالات : معنى الإنسانية & المسئولية الاحتماعية والوطنية & القيم الإيمانية ) ، والممارسات العملية الدالة عليها .
  • محاولة الوصول مع المتدربين ( من خلال دراسات الحالة ) إلى استخلاصات حول أهمية القيم فى تمكين الفرد من ضبط فعاليات سلوكه فى إطار غايات محددة .
  • تنمية قدرات المتدربين على قراءة المواقف والأحداث التى تمثل الانعكاسات السلبية لسلوك الأفراد ، فى حالات :
    • اضطراب المعايير نتيجة لاضطراب منظومة القيم لدى الفرد .
    • توجيه فعاليات السلوك استجابة لتوجيهات العقل وإشباع الذات .
    • قصور الوعى والإدراك لعناصر بيئة التفاعل ، وطبيعة العلاقات البينية بينها .
  • تنميه المهارات العقلية لدى المتدربين على إدراك طبيعة العلاقة بين تأكيد الذات والوفاء بحق الوطن ، كمدخل لتفسير دور القيم فى مواجهة العنف والفساد ( مع نماذج لدراسات الحالة ) .
  • إلقاء الضوء على المعانى المرتبطة بأمن القيم & وأمن التنمية ، كمدخل لمواجهة الفساد .
  • توضيح أهمية الوفاق الوطنى والأمن الاجتماعى كمقدمة أساسية فى مواجهة الفساد .


(8) برنامج : أولويات القيم الداعمة للتوحد العربى ، ومهارات التفكير والمسئوليات المرتبطة بها

تدور فعاليات البرنامج حول " القيم كمدخل لتفعيل عوامل التوحد العربى فى مواجهة إشكاليات العولمة وتحديات النظام العالمى " ، حيث يتركز الاهتمام حول نشر ثقافة التوحُد العربى وتنمية مهارات التفكير لدى المتدربين حول سيناريوهات التفاعل مع قضايا الأمة العربية فى كليتها ( وذلك من منظور قيمى ) ، وذلك بما يكشف عن مسئوليات المواطن العربى تجاه قضايا أُمته ، وذلك من خلال :

  • الكشف عن معالم المخزون الحضارى فى شخصية الأمة العربية ، كمدخل فى تفسير معنى وآليات التوحُد العربى .
  • تعريف المتدربين بمفهوم الوحدة العربية ، والمؤشرات الدالة عليها ، والمضامين القيمية التى ترتكز عليها أو تمثلها ( بشهادة التاريخ & دلائل الجغرافيا & طموحات المستقبل ) .
  • تنمية وعى المتدربين بمفهوم الأمن القومى العربى ، والكشف عن المسئوليات التاريخية لدور مصر فى هذا المجال .
  • تدريب المتدربين على التعريف بالمضامين القيمية والاعتبارات المختلفة لتداعيات بعض أحداث السياسة العالمية تجاه المنطقة العربية .
  • توضيح نوع وطبيعة العلاقة بين قيم " الانتماء الوطنى & الانتماء العروبى " ، وتنمية وعى المتدربين بمفهوم المواطنة العربية ـ والمسئوليات المرتبطة بها .
  • تنمية مهارات المتدربين على البعد الثالث فى مناقشة وتحليل القضايا والأحداث فى المنطقة العربية ( من حيث : القيمة المضافة & الخصوم المستقطعة ) .
  • تنمية وعى المتدربين بصيغ التفاعل الممكنة بين التراث العربى وبين القيم الإيجابية البارزة فى الحضارة الحديثة ( الأصالة & المعاصرة ) ، بما يبرز نموذج إنسان التنمية العربية الذى نسعى إلى تكوينه .
  • محاولة الوصول مع المتدربين إلى بنود الميثاق الأخلاقى للمواطن العربى " قيم العروبة والمسئوليات المرتبطة بها " .